إدارة الإعلام والعلاقات العامة

أنشئت إدارة العلاقات العامة والإعلام في العام 2008م، وهي من الإدارات التي تتبع لمدير الجامعة مباشرة، وإدارة العلاقات العامة والإعلام تطلع بدور أساسي ورائد تجاه الجامعة والمجتمع وذلك من خلال التعريف بدور الجامعة ورسالتها التأصيلية والأكاديمية في خدمة المجتمع بالإضافة إلى تزويد إدارات الجامعة وكلياتها بالمعلومات اللازمة وذلك لبناء صورة إيجابية عن الجامعة، وتنبع أهمية العلاقات العامة في الجامعة كونها وسيلة تربطها بمحيطها الداخلي والخارجي. ولكي تطلع الإدارة بدورها أنشأت إذاعة التأصيل التي تبث على أثير التردد 91.3 FM  ، كما بدأت الإدارة خطوات جادة لإنشاء قناة التأصيل خدمةً للقرآن الكريم وعلومه وتأصيلاً للعلوم الكونية.

الأهداف:

  1. تحقيق اهداف الجامعة التي تقوم بها اتجاه الطلاب وخدمة المجتمع بالإضافة إلى الرسالة التعليمية.
  2. التعريف بالجامعة وتميزها ودورها الرسالي في المجتمع السوداني الداخلي والخارجي.
  3. توثيق أنشطة ومناسبات الجامعة العلمية والإجتماعية.
  4. عكس كل الأنشطة العلمية والثقافية والدينية داخل الجامعة في وسائل الإعلام المختلفة لتعميم الفائدة وتأكيد دورها في المجتمع.
  5. تأكيد وظيفة العلاقات العامة في المجتمع الداخلي بربط منسوبيها إجتماعياً ومحاولة غرس أهدافها وقيمها التي هي من صلب تعاليم الإسلام في نفوسهم ومعاملاتهم.
  6. خلق وتنشيط الصلة مع وسائل الإعلام الاخرى داخلياً وخارجياً.

مهام إدارة الإعلام العلاقات العامة:

  1. إبراز دور الجامعة بصفتها مؤسسة علمية تعنى برفع لواء الدعوة إلى الإسلام وتأثيرها الفكري على كآفة قطاعات المجتمع ومؤسساته من خلال برامجها العلمية.
  2. ربط الجامعة بالبيئة الخارجية عن طريق إصدار المنشورات والكتيبات التي تعكس أنشطتها ودورها بصورة مشرفة.
  3. توطيد صلات الجامعة مع المؤسسات العلمية ومراكز البحوث في الداخل والخارج بتبادل المعلومات والزيارات.
  4. رصد ومتابعة وسائل الإعلام وتوثيق كل ما يرد فيها، وحث أعضاء هيئة التدريس والإداريين على التواصل معها لإبراز الوجه المضيء للجامعة وعكس أنشطتها المختلفة من خلال كتابة المقالات وإجراء الاستطلاعات والتحقيقات الموضوعية.
  5. تزويد وسائل الإعلام المختلفة بأخبار الجامعة، ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في الحوار البناء والهادف مع الصحفيين وغيرهم ، عند الدخول في حوار تجاه قضية تأصيلية أو حدث ما في وسائل الإعلام
  6. الإشراف على إجراءات استقبال وإقامة وسفر الأساتذة والعاملين بالجامعة والأساتذة الزائرين والوفود الأجنبية وتزويدهم بالمعلومات عن الجامعة بوجه خاص والسودان بصفة عامة .
  7. المشاركة في إعداد التقرير السنوي للجامعة .
  8. الإسهام في تحسين بيئة العمل وتنمية روابط الأخوة بين العاملين وغرس روح الانتماء للجامعة وإثارة الدافعية لديهم لمزيد من البذل والعطاء .
  9. تهيئة الرأي العام الداخلي بالجامعة لمواكبة التحديث والتطور في وسائل أداء العمل.

10.إصدار نشرة يومية أو أسبوعية أو شهرية أو فصلية .. لنشر أخبار الجامعة وأخبار العاملين الاجتماعية والإنسانية، وأنشطة وبرامج خدمة المجتمع، والبحوث العلمية والمؤتمرات والندوات وورش العمل.

11.نشر المواد الإعلانية والدعائية للجامعة والتأكد من كفايتها وأنه يتم توزيعها بشكل منظم وصحيح بحيث لا يساء استخدامها وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية (الوكيل والإدارة المالية وشؤون العاملين الشؤون العلمية) وغيرها.

12.بناء علاقات ممتازة مع وسائل الإعلام المحلية والقومية ونشر خبر على الأقل في الشهر عن فعاليات الجامعة وأنشطتها بالصور إن أمكن .

13.تزويد إدارة الجامعة بالمعلومات والبيانات التي تحتاجها في اتخاذ القرارات.

14.توزيع الصحف اليومية للإدارات العليا بالجامعة .

15.تنسيق لقاءات مدير الجامعة الخارجية والرد على الاستفسارات اليومية التي ترد من أجهزة الإعلام.

16.تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها تتفق مع طبيعة العمل .

الواجبات و المسؤوليات:

  1. اقتراح المشاركات في المحافل الداخلية والخارجية (مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، ودورات تدريبية ..وغيرها.
  2. متابعة موقع الجامعة وتحديث بياناته من وقت لآخر بالتنسيق مع إدارة الحاسوب وتحديد تواريخ محددة للتحديثات اللازمة.
  3. في حال تحديد مشاركة الجامعة في أحد المعارض تقوم العلاقات العامة بالتنسيق مع الجهات المختلفة الداخلية والخارجية وعمل برنامج مفصل عن المشاركة بما في ذلك دور كل جهة وأسماء المشاركين ووقت المشاركة والاستعدادات لها من معدات ولوحات وهدايا وغيرها مع تحديد القائمين على كل جزئية من الاستعدادات والتواريخ المتوقعة لتكون كل جزئية من التجهيزات متكاملة، بما في ذلك من يقومون بالتصوير و تحرير الموضوعات الخاصة بالجامعة.
  4. السعي لبناء وعكس صورة إيجابية عن الجامعة وموظفيها للمجتمع.
  5. التصدي للشائعات و الأخبار الكاذبة التي قد ينشرها البعض عن الجامعة.
  6. مراجعة الدوائر الحكومية وذلك من أجل إنهاء معاملات الجامعة والتنسيق معها والمؤسسات المختلفة لخدمة أهداف الجامعة والتعريف بنشاطاتها.
  7. استقبال وفود الجامعة وتأمين إقامتهم والإشراف على برامج زياراتهم وتسهيل إجراءاتهم مع الأجهزة المختصة، ومدهم بالبيانات والإحصاءات المطلوبة. وتوفير هدايا رمزية لزوار الجامعة وأغراض المناسبات الأخرى.
  8. العمل على توطيد الصلات وتنمية الروابط وغرس روح الانتماء بين العاملين في الجامعة وبين العاملين في المؤسسات التعليمية الأخرى والوزارات والمصالح والأجهزة الخدمية .
  9. القيام بالاتصالات اللازمة وعمل كافة الإجراءات المتصلة بتسهيل السفر مع جهات الاختصاص داخل وخارج السودان .
  10. المشاركة في إعداد مشاريع الزواج الجماعي للعاملين .
  11. أي مهام أخرى ذات صلة بطبيعة العمل أو يكلف بها .

أقسام إدارة الإعلام والعلاقات العامة :

€Œأ.قسم الإعــــــلام.

€Œب. قسم العلاقات العامة والمراسم.

الهيكل الإداري والتنظيمي:

  1. مدير الجامعة.
  2. مدير الإدارة.
  3. رؤساء الأقسام.
  4. الموظفون.
  5. العمال.