الجامعة تشارك في المؤتمر العربي – الأوروبي الأول للتعليم العالي

alt

مدير الجامعة فضيلة الدكتور محمود مهدي الشريف خالد، يشارك في أعمال المؤتمر العربي – الأوروبيalt

الأول للتعليم العالي الذي تنطلق فعالياته اليوم الخميس 20 رجب 1434هـ الموافق له 30 مايو 2013م، ويستمر حتى 21 رجب 1434هـ  الموافق له 31 مايو 2013م، هذا وتنتظم فعاليات المؤتمر باسبانيا في رحاب جامعة برشلونة، ويأتي هذا المؤتمر كثمرة من ثمرات جهود التعاون المشترك بين اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الأوروبية. ويمثل المؤتمر أول تجمع من هذا النوع بين الجامعات العربية والأوروبية إذ يركز على الشروع في عملية مستدامة للحوار والتفاهم المتبادل، وتبادل المعرفة وزيادة التعاون بين الجامعات العربية والأوروبية تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الأوروبية. وهذا التجمع المهم سيشكل منصة لرؤساء الجامعات من كلا الجانبين لإعادة النظر في دور الجامعة المعاصر في السياق الحالي للعولمة والتدويل وكذلك إضافة ادوار جديدة لمعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

المؤتمر العربي الأوربي الأول في التعليم العالي هذا المؤتمر يجمع للمرة الأولى اتحاد الجامعات العربية (AARU) ورابطة الجامعات الأوروبية وأعضاء كل منها. وهذا المؤتمر موجهة إلى قادة الجامعات من اجل تعزيز تركيزها داخل إطار مشترك لتحقيق عملية مستدامة للحوار، والتفاهم المتبادل، وتبادل المعارف والخبرات، وزيادة التعاون بين الجامعات العربية والأوروبية. وسوف يشجع هذا الحدث الكبير عمداء ورؤساء ونواب الأساتذة من كل المناطق إلى إعادة التفكير في دور الجامعات في العالم المعاصر، والنظر في استحداث وظائف جديدة للتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية في السياقات العربية والأوربية.alt

ويأتي هذا المؤتمر العلمي الهام والنوعي ثمرة لجهود الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية في سياسة الانفتاح والتواصل مع الجامعات العالمية لفتح قنوات وجسور تعاون علمي ذات مستوى راقي ومتميز مع الجامعات العالمية ، سواء في مجال تبادل الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس وإتاحة الفرصة للجامعات العربية للإطلاع على تجارب الجامعات الأوروبية في مجال تطوير برامجها الأكاديمية والتدريسية وطرق التدريس العصرية ، وإفساح المجال للباحثين العرب لنشر بحوثهم العلمية في المجلات العلمية العالمية ذات السُمعة والمكانة المرموقة .

وينتظم المؤتمر لمناقشة خمسة محاور رئيسية هي :

1.    نحو منهج واضح للتعاون الأوربي العربي العالمي.

2.    مقارنة التكافؤ بين الجامعات العربية والأوربية.

3.    البحوث ورسائل الدكتوراه.

4.    توظيف المنظور الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.

5.    عالمية التعليم العالي.

 

 

 

 

 

 

 

العلاقات العامة والإعلام