الجامعة تشارك في ورشة التقويم الذاتي لاتحاد الجامعات العربية

alt

شارك أمين الشؤون العلمية فضيلة الدكتور محمد حسب الله محمد علي، في ورشة التقويم الذاتي للبرامج الأكاديميةalt

التي نظمها اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع مجلس ضمان الجودة والاعتماد في يوم 6-7 شعبان 1434هـ الموافق له 15-16/6/2013م ، بالمملكة الأردنية الهاشمية.

والجدير بالذكر أن مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية أصدر عددا من الأدلة لضمان جودة الجامعات والبرامج في الدول العربية، ومن ضمنها دليل (ضمان جودة البرامج الأكاديمية في كليات الجامعات العربية) . ويهدف هذا الدليل إلى وضع إطار نموذج لتقويم جودة البرامج الأكاديمية في الجامعات العربية اعتمادا على مبدأ التقويم الذاتي لهذه البرامج. وقد حرص الاتحاد على أن يمتاز الإطار النموذج بالشمولية بحيث يحتوي على كافة العناصر الرئيسة للتقويم البرامجي، وبالوضوح والموضوعية من خلال قياس وتقويم مجموعة من المؤشرات الخاصة بكل من هذه العناصر، كما حرص على أن يمتاز الإطار بالشمولية والمرونة من حيث إمكانية تطبيقه على جميع البرامج في كافة الحقول الأكاديمية.

 وتعد عملية التقويم الذاتي من أهم الإجراءات التي تضمن عملية تقويم ومراجعة البرنامج الأكاديمي، وهي الخطوة الأولى ضمن عملية التقويم والمراجعة.

وتأتي ورشة العمل هذه كحلقة أولى من سلسلة ورش العمل التي يطلقها مجلس ضمان الجودة والاعتماد للتعريف بمنهجية ومعايير المجلس في تقويم البرامج الجامعية، وتهدف إلى تقديم شرح مفصل عن كيفية إعداد تقرير التقويم الذاتي في إطار المعايير العشرة للبرامج الأكاديمية والمعتمدة من الاتحاد، وتحديد نقاط القوة والضعف للمحاور المختلفة وسبل تحسينها، والتعرف على أفضل الممارسات الحسنة في ضوء هذه المعايير والمحاور المنبثقة عنها من خلال الممارسات الميدانية، وكذلك التعرف على آلية الحصول على شهادة الجودة للبرامج الأكاديمية من مجلس ضمان

 

alt

 

 

 

 

العلاقات العامة والإعلام