الياقوتي يشارك في ورشة إحياء دور الوقف لتحقيق التنمية

alt

شرّف وزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف الأستاذ محمد المصطفى الياقوتي ورشة إحياء دور الوقف لتحقيق التنميةalt

التي أقامتها جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم بالتعاون مع ديوان الأوقاف الإسلامية بولاية الجزيرة ، هذا وقد انتظمت فعاليات الورشة بالقاعة الكبرى في قصر الضيافة بود مدني اليوم الأربعاء 15 رمضان 1434هـ الموافق له 24 يوليو 2013م ، وشارك في الورشة نخبة من العلماء والأساتذة .

وتحدث في الورشة الأمين العام لديوان الأوقاف بولاية الجزيرة الأستاذ. عبد الرحيم فضل اللهالذي ذكر أن الوقف معروف منذ البعث المحمدية وقد وقف الصحابة رضوان الله عليهم ، وقال أن اكبر الأوقاف في السودان هي أوقاف المدنيين ، و قال أن الديوان يعمل على تحقيق شرط الواقف بنسبة 100% ونسبة الأداء بالديوان بلغت 100% ، وذكر أن الجامعة والديوان بصدد أقامت المؤتمر العلمي الأول للأوقاف في بداية ذي القعدة برعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية وتشريف والي الولاية ووزير الأوقاف الاتحادي.

وخاطب الورشة مدير الجامعة فضيلة الدكتور/ محمود مهدي الشريف خالد، الذي أكد أن شهر رمضان هو شهر الخيرات على الأمة الإسلامية وهو شهر انتصارات المسلمين قديماً وحديثاً، وذكر أن الاهتمام بالأوقاف اهتمام بالإسلام لأنه شعيرة من شعائره، وأكد فضيلته أنه إذا مكًن للوقف سيكون له التأثير الكبير على المجتمع وعلى كافة المسلمين تنميةً وتقدماً وازدهاراًذلك لأن الوقف يساهم في جميع مناحي الحياة الدينية والصحية والتعليميةوغيرها .

وتحدث وزير الشؤون الاجتماعية د الحارث عبد القادر الذي رحب بالضيوف وقال أن الوقف أصل قائم واجر دائم ورحب بوزير الدولة الأستاذ محمد المصطفى الياقوتي في الولاية كما رحب بالضيوف بمختلف مقاماتهم .

ثم تحدث الياقوتي عن أهمية الوقف في كل البلاد الإسلامية وذكر أن تطور نظم الوقف دليل على تطور النظم الإسلامية ، وذكر أن الاستلاب الفكري والثقافي الذي تعاني منه الشعوب الإسلامية تقف خلفه الأنظمة الكنسية وأن الأموال التي تملكها الكنيسة اكبر من ميزانيات الدول فهي تملك الإعلام ووسائله إضافة إلى الإمكانات المادية والبشرية ، وفي السودان كان للمجتمع الفضل في نشر ثقافة الوقف .

الجدير بالذكر أن الورشة قُدمت في شكل ثلاثة أوراق علمية :

الورقة الأولى الوقف مفهومه وأحكامه قدمها د . محمد حسب الله محمد علي .

الورقة الثانية دور الوقف في تمويل التنمية قدمها د . محمد التجاني الجعلي .

الورقة الثالثة دور الوقف في تحقيق التنمية قدمها د . محمد الأمين بله .

وفي ختام فعاليات الورشة تم تقديم التوصيات والتي قدمها د . محمد عبد الرحمن أبو الحسن عميد مركز تأصل العلوم بالجامعة .

 

 

 

 

العلاقات العامة والإعلام