الندوة العلمية بكلية المجتمع ~ جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم تدعو إلى نبذ الغلو والتطرف والمساهمة في تعزيز قيم السلم الاجتماعي.

الثلاثاء 13/اكتوبر /2020م /الإعلام

    أوصت الندوة العلمية التي أقامتها كلية المجتمع بجامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم ،صباح اليوم الثلاثاء بمركز الطالبات بود مدني بعنوان :(الغلو والتطرف ـ نظرة علمية ونقدية )،بضرورة نبذ الغلو والتطرف وإشاعة روح العدل والسلم الاجتماعي ، فيما أجمع المتحدثين في الندوة التي شرفها بالحضور سعادة البروفيسور أبكر عبد البنات آدم إبراهيم مدير الجامعة ، على مد جذور التوافق وربط النسيج الاجتماعي بقيم الدين التي تدعو لتوطين الروابط الإنسانية والتواصي على الخير.وقدم للندوة د. مزمل حسن يوسف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام معرفا بأهداف الندوة وضرورة قيامها في الوقت الراهن ، وتوافقها مع توجه الجامعة للمشاركة في تعزيز السلم الاجتماعي وعرَف بالمشاركين في إدارة الحوار والمتحدثين والمداخلين في الندوة ومرحباً بالحضور . .وابتدر الحديث د. مصطفى حسبو المحاضر بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية منبهاً  على خطورة الغلو والتطرف ، داعيا المجتمع إلى نبذ هذه الظاهرة وتدارك الأسباب الداعية له ،مؤكداً أن فقدان المعرفة وضعف الإيمان يقودان إلى الغلو والتطرف من خلال تجريم الاختلاف المذهبي في الفروع وليس الأصول . مبينا أن الاسلام حسم قضية الاختلاف في الفروع كما سارت عليه المذاهب الأربعة في توافق وترتيب بديع حفظ للعباد حق اتباع الميسور منها مما لايشكل ضرراً ولاضِرار، وتناول  د. برير سعد الدين الشيخ السماني أمين الشؤون العلمية بالجامعة المقاربات الفكرية والمذهبية لتعريف ظاهرة الغلو والتطرف  ومضاره على السلم الاجتماعي وتداعياته السالبة على أمن واستقرار الشعوب،مستعرضا جملة من الحلول لهذه المعضلة الفكرية الاجتماعية السالبة . مستشهدا بالأدلة والبراهين القطعية الناهية عن الغلو والتطرف باعتبارهما ، ضررا بالغاً يهدد استقرار الأمة.وتحدث في الندوة الشيخ محمد كريم مؤكداً وقدم مقاربة بين التشدد والابتداع  مبيناً أن  القرآن والسنة لايفترقان في بيان الحق ، وأبان أن التمسك بنصوص القرآن الكريم  والسنة النبوية والالتزام بمنهج الدين ينهيان عن الغلو والتشدد.وختم الحديث في الندوة د. فضل المولى عبد الكريم عميد كلية المجتمع شاكراً العلماء والأساتذة المشاركون في الندوة والحضور من العلماء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات .ومجدداً حرص الكلية على استدامة العطاء لخدمة الفرد والمجتمع والدعوة للحق والخير والفضيلة تأسيساً على رسالة الجامعة وأهدافها .

من جهته أمتدح أ.د. أبكر عبد البنات آدم إبراهيم مدير الجامعة دور كلية المجتمع وإسهاماتها في  تعزيز السلم الاجتماعي وتوعية الفرد والمجتمع ، معبراً عن شكره وتقديره للمشاركين في الندوة العلمية. وجدد سيادته حرص الجامعة على خدمة قضايا المجتمع وتحقيق رفعته .