كلية التربية بجامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم تقيم ورشة علمية حول المهارات الأساسية لطرق وأساليب (التدريس المصغر)

الأربعاء 23/مارس /2022م /الإعلام
جدد أ.د. أبكر عبدالبنات آدم إبراهيم مدير جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم إلتزام الإدارة

بتعزيز الكفايات المهنية لطلاب كلية التربية ، وابتكار قدرات ومهارات جديدة تدعم الطالب وتعينه على أداء دوره المهني على الوجه الأكمل ، مؤكداً أهمية إحداث التطوير المطلوب في الوسائل والأساليب المستخدمة في العملية التعليمية ، وأبان مدير الجامعة لدى مخاطبته صباح اليوم بقاعة اجتماعات الإدارة بود مدني ـ افتتاحية ورشة التدريس المصغر التي تنظمها كلية التربية ـ أبان أن المعلم ينبغي أن يكون شاملاً في قدراته ومهاراته وابتكاراته و مواكبته للمطلوبات العصرية في مجال طرائق التدريس ،واستخدامات التكنولوجيا الموجهة للتعليم ، وقطع سيادته بحتمية الالتزام بالأطر العامة والسمات التي تميز كلية التربية عن سواها في إعداد وتأهيل الطالب نظرياً وعملياً ، ليؤدي دوره الرسالي على الوجه الأكمل ، وأوضح مدير الجامعة أن تأهيل وتدريب طلاب التربية بمعزل عن النموذج التربوي الشامل لن يأتي بالنتائج المطلوبة ، معرباً عن أمله في أن تتجه كليات التربية إلى رؤية منهجية تقود إلى الإصلاح الشامل في المناهج والوسائل والأساليب لضمان مخرجات يعول عليها في نجاح العملية التعليمية وإحداث التغيير المطلوب القائم على أساس تربوي ومعرفي راسخ وبناء.
هذا وقد قدمت خلال الورشة عدداً من أوراق العمل ، بحضور ومشاركة د. ياسين أبكر إبراهيم عميد كلية التربية ، و د. برير سعد الدين الشيخ السماني أمين الشؤون العلمية ، ود. عثمان عبدالله الحسن عميد مركز ضمان الجودة ، وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية ، وبحضور خبراء وأساتذة تربويين من جامعة الجزيرة ، ووزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة ، وتناولت الورقة الأولى الإعداد التربوي للطالب / المعلم ، من منظور التدريس المصغر والتربية العملية ـ قدمها الخبير التربوي د. أزهري محمد أحمد جبارة ، تجربة كلية التربية بجامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم في التربية العملية و الإعداد العملي للطالب ، وتطرقت الورقة إلى دور كليات التربية ووزارة التربية في المرحلة الراهنة ، كما عرض مقدم الورقة إضاءة حول ماهية التدريس المصغر ، فضلاً عن دور كليات التربية في تغيير وجه التعليم بالبلاد ،
كما قدم الخبير التربوي أ.د. محمد أحمد أبارو ورقة بعنوان ـ مقاربة لتحسين وتطوير التدريس المصغر ، وتناول مقدم الورقة الأبعاد والرؤى الفنية لطرائق التدريس المصغر، ومطلوبات أداء عملية التدريس المصغر من حيث المنهجية العلمية .
وأوضح د. ياسين أبكر إبراهيم عميد كلية التربية أن الورشة تأتي ضمن إهتمام إدارة الجامعة بتطوير مخرجات العملية التعليمية ، وإعداد مخرجات متميزة تسهم في دعم واسناد جهود الدولة لتطوير التعليم بالبلاد انطلاقا من رسالة الجامعة وأهدافها ، فيما أشاد سيادته بتوجيه السيد مدير الجامعة بضرورة تطبيق مخرجات وتوصيات الورشة واعتمادها ضمن الخطط والبرامج الموجهة لتطوير الأداء بكلية التربية .