توقيع اتفاقية للتعاون بين جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم .ومركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر.

الأثنين ٢٧/سبتمبر/٢٠٢١م/ الإعلام

             تم رسميا يوم أمس الأحد التوقيع رسميا على محضر إتفاقية التعاون المشترك بين جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، ومكتب بحوث و دراسات دول حوض البحر الأحمر (مكتب السودان)، حيث وقع عن الجامعة سعادة أ.د.أبكر عبدالبنات آدم إبراهيم مدير الجامعة، فيما وقع مدير المركز أ.د.حاتم الصديق محمد احمد عن الطرف الثاني، ونصت المصفوفة الإجرائية للوثيقة على تعزيز الروابط المشتركة في المجالات ذات الإهتمام المشترك.والعمل على إنفاذ المشاريع العلمية والبحثية المشتركة وتشجيع الجهود المشتركة في مجال تدريب الباحثين ورفع مستوى التعاون العلمي والبحثي ليشمل برامج الورش والمنتديات والانشطة المتعلقة بالشراكة المثمرة وتبادل الخبرات والتجارب.ووصف د.حسن الفاتح الحسين عميد عمادة البحث العلمي بالجامعة أن الإتفاقية تحقق مكاسب كبيرة للطرفين في مجال البحوث والدراسات الموجهة لخدمة قضايا المجتمعات والدولة بصفة عامة، معربا عن أمله في ان تشهد الفترة القادمة انشطة وبرامج مشتركة تخدم جهود الطرفين في تطوير قدرات الاساتذة والباحثين وطلاب العلم، بما بحقق رسالة وأهداف الطرفين.

الجدير بالذكر أن مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر _ الخرطوم _ السودان- يعد أول مركز إقليمي في السودان يهتم بدراسة البحر الأحمر والدول المطله عليه . وللمركز هيئة علمية تعنى بإدارة البرامج والانشطة ووضع الخطط والبرامج الراتبة.وتضم اللجنة نخبة من العلماء والأكاديميين والباحثين من مختلف دول حوض البحر الأحمر.

       و تأتي أهمية الاتفاقية بين الجامعة و المركز من كونه الأول من نوعه في السودان الذي يهتم بدول حوض البحر الأحمر من حيث الجغرافيا ،التاريخ ، الآثار، السكان ، اللغة ، الجوانب السياسية والإستراتيجية . ويسعى المركز لتوقيع وتفعيل العديد من الشراكات مع شركائه من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية في داخل السودان وخارجه من أجل الوصول لشراكة علمية هادفة تسهم مستقبلاً في الوصول إلى شراكة إقليمية مستقبلية مستدامة.

       ويعمل المركز على تحقيق جملة من الأهداف ابرزها ربط الباحثين في دول حوض البحر الأحمر وإثراء حركة التواصل العلمي بينهم وتحقيق شراكات مثمرة مع المؤسسات وتعزيز الروابط بينه